Ein Bustan:Arab-Jewish Education - كلمات من القلب بقلم : أمير شلوميان
تسجيل للروضة  |  إحتفال مشترك بعيد غرس الاشجار  |  التسجيل لعين البستان.  |  استعدو للاحتفال متعدد الحضارات!  |  
التاريخ والوقت
 


   

تحية عطرة, لكم مؤيدين وأصدقاء "عين البستان".
 
 في القرن 21 يعيش في دولة اسرائيل اليهود والعرب كمجموعات منفردة ومتوازية , دون قاسم مشترك , دون غايات واهداف مشتركة, يعيش أحدهم دون اكتراث لمشاعر الاخر, وتطورت هذه المشاعر الجياشة بالغضب والخوف الى حروب ضارية . وحسب إعتقادي ان أساس هذه الحروب العدائية وما زالت حتى هذا اليوم.
 
اليهودي متكلم اللغة العبرية , يتعلم في سلك تعليمي عادي , لا يحتك بالحضارة العربية في جميع سنوات تعلمه وبهذا فانه يكبر مع تجاهل الشعب العربي رغم حضارته الرائعة العريقة. ومع مرور الايام يلتمس القليل من المعرفة , وهنا يأتي التعاطف مع الاخر ولكن علينا نصرت شعبنا اولا وهنا تبدأ نقطة الصراع والنزاع الى ما لا نهاية , واني ارى ان الحروب ستأخذ البشرية ككل الا اذا قمنا بصنع تغير...
 
روضة"عين البستان " هي روضة فالدروف ثنائي اللغة وثنائي الحضارة. فيها يتعلمون الاولاد اليهود متكلموا اللغة العبرية والاولاد العرب متكلموا اللغة العربية معاً. ان منهج التعلم فالدروف يحوي بداخله المساواة والنقاء حيث تفسح امام اولادنا المجال للعيش بمجال صحي بعيد عن السياسة والنقاشات والاموال ....
اني اعتقد ان المفكر رودلوف شتاينر قصد بهذه الطريقة اعطاءنا الادوات لحل النزاعات بين الحضارات والعيش بسلام من أجل مستقبل افضل.
 
روضتنا سوف سنتها الثانية على التوالي , بدأت الروضة العمل بـ 14 ولد من الاجيال 4-6 وانتهت بـ16 .
واليوم التسجيل للسنة القادمة في أوجه أي الثالثة في عمل الروضة , سوف يتركنا 8 اولاد سيدخلون للصف الاول , وحوالي 20عائلة تريد الانضمام ! وأغلبيتهم أهل لأولاد في سن الطفولة المبكرة (سنتان ونصف) هؤلاء الاولاد يلعبون دون شرط اللغة , بالمقابل اولاد 5 سنوات يلعبون اللعب التمثيلي الخيالي.
ان تجربة السنتين مقابلجيل 5 سنوات هناك فروقات شاسعة.
قررنا ان نخوض تجربة التحدي بفتح روضة خاصة للصغار , وهنال حاضنات اطفال مرشحات لهذا العمل .. الجميع مسرور بهذه الخطوة نتمنى التوفق من الله عز وجل.
 
من الجدير ذكره ان الروضة حازت على تصريح واعتراف من وزارة المعارف والثقافة ولكن حتى اليوم لم تحصل الروضة على شيكل واحد بعد , دائماً تسبقنا خطوة للحصول على الميزانية, وللاسف ان هذه الدولة تجند اموالها للحروب والسلاح بدل من مستقبل الاولاد في العلم والتعلم .
 

 
ومن أجل البقاء والاستمرار علينا فتح الحضانة للصغار الذين هم مستقبل الكبار , ان الغرفة المخصصة تحتاج ترميمات بمبلغ 30 الف شيكل , المبلغ حتى الان غير موفر ولكن أنا أومن مع السواعد البناءة ستقام حضانة الصغار.
 
المزيد قبل النهاية , الاخبار الاخيرة بمناسبة "عيد النار ל"ג עומר "احتفلنا الاهل والاولاد مع العائلات التي سوف تنضم السنة القادمة في الاحراش قرب الروضة . وايضاً عيد الحصاد كان في حقل قمح قريب وقمنا بالعديد من الفعاليات في الحقل نقينا الحبوب وجرشناها , وطحنا على الجاروشة وطبعاً تذوقنا الطعام الشهي بمناسبة العيد من تحضير الاهل.ومن الجدير قوله أننا أيضاً نعيد الاعياد الاسلامية مع الاهل ايضاً وكل شيئ بالروضة يدخل بشكل مساوي لطرف الاخر
 
المزيد من لحظات الفرح لتعاون مدرسة هردوف اللوائية مع مدرسة الثانوية شفاعمر وان تلاقي الشبيبة العرب واليهود في تمثيل كان كلؤلؤ الخالص , كالحجارة النادرة في اليركون.
حيث سافروا الى بريطانية لتمثيل من سلسلة "الف ليلة وليلة" بالغة الانجليزية حيث كان العرض للسكان المحلين التي بانت الفرحة بعيونهم , وتعجز الكلمات عن التعبير عن مدى فرحتي نهذا النجاح الذي يعبر عن الكثير .
أنا كمربي وكعازف في هذا العرض أُحني رأسي أمام المشتركين والقائمين على هذا العرض  من بريطانية ومن البلاد.
اني ارى بهذه المبادرة شعلة تضيء وتنير مستقبل أطفالنا الذين هم المستقبل للسلام وهم الجيل القادم البناء للحضارتين .  
 
والان حان موعد الذهاب , أصدقائي أشكركم على حسن الاصغاء والعون , ان هذه الروضة تعمل من دافع المحبة للجميع , وكل من تعنيه وتهمه مسيرة المودة فهي له , لكم ولي اشكركم جميعاً على وضعي بهذ المنصب
الروضة لكم فعليكم واجب المساندة والدعم .
 
 
                                                                                    أحبكم من الاعماق
                                                                                     امير شلوميان